0 تصويتات
بواسطة

حالما يسعى الإنسان إلى إثبات ذاته فإن الغير، الذي يحده وينفيه، يظل مع ذلك ضروريا بالنسبة إليه: فالإنسان لا يثبت ذاته إلا من خلال واقعة الغير أي الذات المختلفة عن ذاته. إن حياة الإنسان ليست إشباعا وراحة بل هي نقص و حركية وصراع يواجه الإنسان الطبيعة ويسعى إلى السيطرة عليها ويعمل على امتلاكها غير أن الطبيعة لا تحقق له الإشباع التام أو أنها لا تتجسد أمامه إلا في شكل تعارض مع ذاته يكتسي طابعا تجريديا خالصا. إن الطبيعة مجرد عائق يعترض الإنسان. لذا فهي إما أن تظل غريبة عن الإنسان أو أن تستسلم لرغباته فيستغلها لصالحه وفي كلتا الحالتين يظل الإنسان وحيدا ومنعزلا: إنه وحيد عندما يلمس حجرا، وهو وحيد عندما يأكل فاكهة. لا يحضر الآخر إلا إذا كان هذا الآخر حضورا لذاته، أي أن الغيرية الحقيقية لا تكون الا بوجود وعي منفصل عن وعيي و مماثل له في الوقت نفسه. إن وجود الغير هو الذي ينزع الأنا من عالمه الخاص المحايث ويمكنه من إثبات حقيقة وجوده حلل (ي) النص وناقشه (يه).

علوم إنسانية

الموضوع الثالث: 

     

حالما يسعى الإنسان إلى إثبات ذاته فإن الغير، الذي يحده وينفيه، يظل مع ذلك ضروريا بالنسبة إليه، فالإنسان لا يثبت ذاته إلا من خلال واقعة الغير أي الذات المختلفة عن ذاته. إن حياة الإنسان ليست إشباعا وراحة بل هي نقص و حركية وصراع يواجه الإنسان الطبيعة ويسعى إلى السيطرة عليها ويعمل على امتلاكها غير أن الطبيعة لا تحقق له الإشباع التام أو أنها لا تتجسد أمامه إلا في شكل تعارض مع ذاته يكتسي طابعا تجريديا خالصا إن الطبيعة مجرد عائق يعترض الإنسان. لذا فهي إما أن تظل غريبة عن الإنسان أو أن تستسلم لرغباته فيستغلها لصالحه، وفي كلتا الحالتين يظل الإنسان وحيدا ومنعزلا: إنه وحيد عندما يلمس حجرا، وهو وحيد عندما يأكل فاكهة. لا يحضر الآخر إلا إذا كان هذا الآخر حضورا لذاته، أي أن الغيرية الحقيقية لا تكون إلا بوجود وعي منفصل عن وعيي و مماثل له في الوقت نفسه إن وجود الغير هو الذي ينزع الأنا من عالمه الخاص المحايث ويمكنه من إثبات حقيقة وجوده.

        

يعتمد النص على التحليل الفلسفي لمفهوم الذات والغير.

يستخدم الكاتب أمثلة من الحياة اليومية لشرح أفكاره.

هل يمكن للإنسان أن يثبت ذاته بمفرده؟

يرى بعض الفلاسفة أن الإنسان يمكنه أن يثبت ذاته من خلال تأمل ذاته وفهمها.

يرى آخرون أن الإنسان يحتاج إلى وجود الآخر لتأكيد وجوده.

في رأيي، أن الإنسان لا يمكنه أن يثبت ذاته بمفرده بشكل كامل. فوجود الآخر ضروري لتأكيد وجودنا وتحديد هويتنا.

ما هي طبيعة العلاقة بين الذات والغير؟

يرى بعض الفلاسفة أن العلاقة بين الذات والغير هي علاقة صراع.

يرى آخرون أن العلاقة بين الذات والغير هي علاقة تعاون.

في رأيي، أن العلاقة بين الذات والغير هي علاقة معقدة تتضمن عناصر من الصراع والتعاون.

ما هو دور الغير في تكوين الشخصية الإنسانية؟

يرى بعض الفلاسفة أن الغير يلعب دورًا هامًا في تكوين الشخصية الإنسانية من خلال التنشئة الاجتماعية.

يرى آخرون أن الغير يلعب دورًا محدودًا في تكوين الشخصية الإنسانية وأن الإنسان مسؤول بشكل أساسي عن تكوين شخصيته.

في رأيي، أن الغير يلعب دورًا هامًا في تكوين الشخصية الإنسانية، لكن الإنسان مسؤول أيضًا عن تكوين شخصيته من خلال خياراته وتصرفاته. 

        

النص يقدم تحليلًا فلسفيًا عميقًا لدور الآخر في إثبات الذات الإنسانية. يرى الكاتب أن الإنسان لا يمكنه أن يثبت ذاته بمفرده. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إجابة اخرى:

الموضوع الثالث:

حالما يسعى الإنسان إلى إثبات ذاته فإن الغير، الذي يحده وينفيه، يظل مع ذلك ضروريا بالنسبة إليه، فالإنسان لا يثبت ذاته إلا من خلال واقعة الغير أى الذات المختلفة عن ذاته. إن حياة الإنسان ليست إشباعا وراحة بل هي نقص وحركية وصراع يواجه الإنسان الطبيعة و يسعى إلى السيطرة عليها ويعمل على امتلاكها، غير أن الطبيعة لا تحقق له الإشباع التام أو أنها لا تتجسد أمامه إلا في شكل تعارض مع ذاته يكتسي طابعا تجريديا خالصا إن الطبيعة مجرد عائق يعترض الإنسان. لذا فهي إما أن تظل غريبة عن الإنسان أو أن تستسلم لرغباته فيستغلها لصالحه، وفي كلتا الحالتين يظل الإنسان وحيدا ومنعزلا، إنه وحيد عندما يلمس حجرا، وهو وحيد عندما يأكل فاكهة. لا يحضر الآخر إلا إذا كان هذا الآخر حضورا لذاته، أي أن الغيرية الحقيقية لا تكون إلا بوجود وعي منفصل عن وعيي و مماثل له في الوقت نفسه.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...