0 تصويتات
بواسطة

من هي ام داود صاحبة الدعاء

من هي ام داوود

أم داوود، المسمى باسمها الدعاء المعروف، هي زوجة الحسن المثنى ومرضعة الإمام جعفر الصادق (عليه السلام). اسمها حبيبة أو فاطمة، وكنيت بأم داوود نسبةً إلى ابنها داوود بن الحسن المثنى. ينسب إليها دعاء وعمل أم داوود، وهو دعاء الاستفتاح الذي تعلمته من الإمام الصادق (عليه السلام) وروته عنه، وذلك بهدف تحرير ابنها من سجن المنصور الدوانيقي. يُعرف هذا العمل بأعمال أم داوود.

قصة دعاء ام داوود 

تُروى قصة دعاء أم داوود بأن ابنها داوود قُبض عليه من قبل المنصور العباسي وأُخذ إلى العراق، فانقطعت أخباره لفترة طويلة. لجأت أم داوود إلى الله تضرعًا لخلاص ابنها، وطلبت من الزهاد والعباد الدعاء له، لكن دون جدوى. في أحد الأيام، زارت الإمام الصادق (عليه السلام) وروت له قصتها، فأوصاها بصيام الأيام البيض من شهر رجب (13، 14، 15) وعلّمها أعمالًا تقوم بها في ظهر 15 رجب، والتي سميت بأعمال أم داوود، ومن بينها دعاء الاستفتاح المعروف بدعاء أم داوود.

وفقًا للأخبار، بعد أن أتمت أم داوود هذه الأعمال، رأت النبي (صلى الله عليه وآله) في المنام يبشرها بخلاص ابنها. وبالفعل، بعد فترة قصيرة، عاد ابنها وأخبرها بأنه أطلق سراحه في منتصف شهر رجب.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

من هي ام داود صاحبة الدعاء؟ 

أم داود، المعروفة بأم الإمام الصادق (عليه السلام)، هي فاطمة بنت عبدالله بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب (عليه السلام). وهي شخصية بارزة في التراث الإسلامي، ويُنسب إليها "دعاء أم داود"، الذي يُعتبر من الأدعية المعروفة في شهر رجب، ويُقال إنه مستجاب لقضاء الحوائج وتفريج الكروب.

دعاء أم داود يُعتبر من الأدعية الطويلة والشاملة، ويُروى أنه أُعطي لها من قِبل الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) كوسيلة لتحقيق الحوائج والتقرب إلى الله. ويتم قراءة هذا الدعاء بشكل خاص في اليوم الخامس عشر من شهر رجب، مع القيام بأعمال معينة كالصيام والغُسل والصلاة.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...