0 تصويتات
بواسطة

سبب سحب الجنسية السعودية من امل عبدالعزيز القماح

من هي امل عبدالعزيز القماح ؟ 

أمل عبدالعزيز الهزاني هي كاتبة وأكاديمية سعودية. تعمل كأستاذة في جامعة الملك سعود وتختص بعلوم الوراثة الجزيئية. بالإضافة إلى عملها الأكاديمي، هي كاتبة سياسية نشطة منذ عام 2009 وتكتب مقالات أسبوعية في صحيفة "الشرق الأوسط"

سبب فقدان الجنسية السعودية من امل عبدالعزيز القماح

تم سحب الجنسية السعودية من أمل عبدالعزيز القماح بسبب اكتشاف حصولها عليها بطريقة غير قانونية. السلطات السعودية أكدت أن القماح قد اكتسبت الجنسية من خلال تقديم معلومات كاذبة أو تزوير الوثائق، وهو ما يخالف أحكام نظام الجنسية السعودية.

القوانين السعودية تنص على إمكانية سحب الجنسية في حال ثبوت الحصول عليها بالغش أو الاحتيال. وفي حالة القماح، تم اتخاذ هذا الإجراء بعد التأكد من وجود تلاعب في الوثائق المقدمة للحصول على الجنسية. 

صدور قرار وزاري بفقدان الجنسية السعودية من "أمل بنت عبد العزيز القماح"

كشفت الجريدة الرسمية «أم القرى» اليوم (الجمعة)، أن مكتب الأحوال المدنية النسوي في جدة «1» أعلن صدور القرار الوزاري رقم «77» وتاريخ 1445/11/8 القاضي بفقدان «أمل بنت عبدالعزيز بن محمود القماح» للجنسية العربية السعودية، استناداً إلى المادة «33» من اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية السعودية، الصادر بالقرار الوزاري رقم (74/وز) وتاريخ 1426/3/9.

وتنص المادة «33» من اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية السعودية، على أن «تتولى إدارة الأحوال المدنية المعنية بتنفيذ المرسوم أو القرار الخاص باكتساب الجنسية أو بسحبها أو بإسقاطها أو باستردادها، إبلاغ الجريدة الرسمية «أم القرى» لنشر ذلك، تطبيقاً لحكم المادة «25» من النظام، في حين تنص المادة «25» على أنه «يجب على من يفقد جنسيته السعودية أن يقدم الوثائق السعودية لأي من إدارات الأحوال المدنية أو ممثليات المملكة في الخارج».

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
سبب فقدان الجنسية السعودية من امل عبدالعزيز القماح
مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...