0 تصويتات
بواسطة

فيلم minari ويكيبيديا

قصة فيلم minari

Minari قصته

Minari قصته

فيلم minari ويكيبيديا

اسم الفيلم : Minari 

الاسم بالعربي: ميناري 

النوع : دراما 

تاريخ العرض : January 26, 2020

مدة الفيلم : 115 دقيقة 

اللغة : الإنكليزية والكورية 

قصة فيلم minari 

‏فيلم ‎Minari عن عائلة كورية تنتقل لمزرعة صغيرة في أركنساس بحثاً عن حلمها الأمريكي. يتغير منزلهم تماماً مع وصول جدتهم الماكرة سليطة اللسان ولكنها ودودة بشكل لا يصدق. وسط عدم الاستقرار والتحديات في هذه الحياة الجديدة يظهر المعنى الفعلي للعائلة وما يطلق عليه منزل.

فيلم minari قصتة 

فيلم Minari هو فيلم أمريكي الإنتاج لكنه ناطق باللغة الكورية في أغلبه، ويعتبر أحد أهم أفلام موسم الجوائز الحالي، حصل على 6 ترشيحات ل6 جوائز أوسكار مختلفة، كما حصد عدة جوائز أخرى خلال الشهر الماضي أهمها الجولدين جلوب لأفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية. وهو فيلم ممتاز ويستحق كل التقدير الذي ناله. 

الفيلم يدور في فترة الثمانينات وقصته تحكي عن أسرة كورية بسيطة تعيش في أمريكا منذ عدة سنوات مكونة من أب وأم وإبنه وإبن، تنتقل الأسرة إلى ولاية (أركانساس) بعد أن أشتري الأب بها مزرعة يحلم بزراعتها وتحقيق ربح كبير من وراء بيع ثمارها، ليوفر بذلك حياة أفضل له ولعائلته، ويواجه في سبيل ذلك العديد من العقبات أهمها معارضة زوجته.

يناقش فيلم Minari بشكل رائع عدة مواضيع مهمة ومرتبطة ببعضها ارتباط وثيقاً، لكن الموضوع الذي يقود الفيلم ويحرك أحداثه هو "الوطن". Minari فيلم عن الوطن، و يمكننا الإستدلال على ذلك حتى من العنوان، حيث يحمل الفيلم اسم نبات (ميناري) وهو نبات كوري جنوبي يستخدم في الكثير من وجبات كوريا الجنوبية الشعبية، احضرته الجدّة معها من كوريا خلال أحداث الفيلم، ليرمز طوال الوقت إلى الوطن.

والوطن يشكل أيضاً المحور الأساسي للشخصيات، فالإبنان المولودان في أمريكا لا يشعران بأي انتماء إلى كوريا، وعلى عكس ذلك الجدة تمثل الإنتماء الأصيل إلى كل ما هو كوري، وبين الطرفين يقع الأب والأم.

وأعتقد أن نهاية الفيلم وضحت ذلك كثيراً وحملت معها تغيرات مهمة في توجهات الشخصيات.

أما الإتجاه الثاني الذي يمكن أن ننظر منه إلى الفيلم هو الصراع الداخلي لشخصية الأب، وهو الذي أقبل على خطوة الهجرة إلى أمريكا وآمن ب"الحلم الأميركي" وكيف يمكن له أن يعيش حياة رائعة ويكسب أموال طائلة ويصبح في المركز الأول، وهو ما لن يحدث بالطبع، ومن خلال ذلك يقدم الفيلم حلقة جديدة من حلقات النقد لفكرة "الحلم الأمريكي"، والذي عندما نفكر فيه نجد أنه مستحيل التحقيق، الحلم الأمريكي يقول لي ولك وللجميع: أنت تقدر على أن تصبح في المركز الأول. وذلك غير ممكن لأن واحد منا جميعأ فقط سيبلغ هذا المركز، هذه هي سنة الحياة. لكن بذلك يدفع الجميع للتنافس بشراسة متناسين هذه الحقيقة، ويفقدوا في سبيل ذلك الكثير من المعاني الأخرى المهمة.

ومن هنا يستعرض الفيلم ما اتجه إليه الأب من نزعة فردية، فأصبح تحقيق حلم المزرعة أهم شيء في حياته، وجعله فوق أسرته في أولوياته، وبذلك يكون قد تبني هذا الإتجاة الغربي والأمريكي بالأخص، والذي يولي الأهمية للنفس قبل الأسرة، وذلك يعاكس تماماً قيم معظم الثقافات ومنها الثقافة الكورية (والثقافة العربية أيضا). وبذلك وجد هذا الصراع الحضاري داخل شخصية الأب وبينه وبين الأم.

ويرسي الفيلم قاعدة جميلة، أنه لا سبيل للإنسان للمضي قُدماً دون التواصل مع ماضيه وأصوله.

كل هذا الإبداع الفكري الذي يعطي الفيلم ثقله ينسب بالكامل إلى كاتب الفيلم ومخرجه (لي إيزاك تشونج)، والذي بنى قصة الفيلم على قصص من طفولته، ولذلك نرى أن أجزاء كثيرة من أحداث الفيلم تُحكى من وجهة نظر الإبن الصغير (ديفيد)، فهو يمثل شخصية الكاتب والمخرج نفسه، وكان ذلك إختيار رائعاً فقد أضاف طابعاً طفولياً لطيفاً للأحداث ليخفف بعض الشيء من ظلامية القصة، وأضاف أيضاً للفيلم درجة نادرة من الصدق و الأصالة.

وفي هذا ذكرني الفيلم بفيلم Roma من إنتاج عام 2018، ومن كتابة وإخراج المبدع (ألفونسو كوارون)، وكان أيضاً مبنى على قصة من طفولته، وكان الفيلم أيضاً له طابع أصيل ومميز، وكان هو الآخر فيلماً ناطقاً بلغة غير إنجليزية (مكسيكية) وهي بلد المخرج الأصلية. حظي Roma حينها بالكثير من التقدير وفاز بثلاث جوائز أوسكار. فهل سيتكرر الأمر مع Minari؟ 

ترشح (لي إيزاك تشونج) للجائرتين... السيناريو والإخراج، واستحق الترشيحين بكل تأكيد 

أما التمثيل في الفيلم فكان هو الآخر في حال رائعة فقد قدم الجميع أداء رائعاً حتى الأطفال، وأدائي المفضل في الفيلم هو أداء (ياون يو چيونج) في دور الجدة، وترشحت عنه لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة في دور مساعد، وأعتقد أن لديها فرص قوية للفوز بهذه الجائزة. وكذلك ترشح الممثل (ستيفن يون) كأفضل ممثل في دور رئيسي.

موسيقى الفيلم كانت رائعة وترشح عنها الفيلم أيضا لجائزة أفضل موسيقى تصويرية، بالإضافة إلى الترشيح الأكبر والأهم وهو الترشح لجائزة أفضل فيلم Best Picture (الجائزة التي تحمل صفحتنا إسمها ).

تقييمي للفيلم : 8/10 

الأفكار التي ناقشها الفيلم لا تعتبر جديدة فهناك عشرات الأفلام التي تنتقد الثقافة الأمريكية، لكن الإبداع يكمن في طريقة التناول التي ظهرت منعشة، وهو من الأفلام التي لا يجب أن تفوتها هذا العام.

#أفضل_مراجعة

#موسم_جوائز_2021_Best_Picture

#Minari

                                            ...........

عندما فاز الفيلم بجائزة الجولدين جلوب لأفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية قال مخرج وكاتب الفيلم (لي إيزاك تشونج) أنه صنع هذا الفيلم لأجل إبنته الصغيرة، ليعلمها من خلاله أهمية الوطن وجزور الإنسان، وربما حتى لا تنشأ مثل شخصية الولد الصغير (دافيد) في الفيلم الذي يكره كل ما هو كوري لدرجة أنه قال: أرفض أن تبقى جدتي معي في الغرفة لأن رائحتها تشبه رائحة كوريا.

هذا كابوس المهاجر الأكثر إسوداداً، أن يلد أبناء يكرهون أوطانهم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
فيلم minari ويكيبيديا

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...