0 تصويتات
بواسطة

من هو الامير غازي بن محمد ويكيبيديا 

الامير غازي بن محمد ويكيبيديا 

غازي بن محمد بن طلال أمير أردني وأستاذ جامعي، من مواليد 15 أكتوبر 1966ميلادي بالأردن، ويبلغ من العمر 66 عام، ويحمل الجنسية الأردنية، والده هو الأمير محمد بن طلال، ووالدته هي السيدة فريال أرشيد، والامير غازي بن محمد من أفراد العائلة الهاشمية، والإبن الثاني للأمير محمد شقيق ملك الأردن الراحل الحسين بن طلال وابن عم الملك عبد الله الثاني. وهو في الترتيب السابع عشر في خط خلافة العرش الأردني، تزوج من أريج عمر الزواوي في 4 مايو 1997، والتي لقبت بعد الزواج بأريج غازي وهي من أصول عُمانية. 

تلقى تعليمه الإبتدائي في مدارس الكلية العلمية الإسلامية بعمان، ثم انتقل إلى بريطانيا ليكمل تحصيله العلمي في مدرسة هارو، ثم التحق بجامعة برنستون بالولايات المتحدة الأميركية ونال الشهادة الجامعية بتقدير ممتاز، وفي عام 1992 حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة كامبردج في الفلسفة والآداب بتقدير ممتاز.

وبعد مرور أربعة عشر عاماً على حصوله على درجة الدكتوراه الأولى، وعندما كان أستاذاً للفلسفة الإسلامیة في الجامعة الأردنیة في قسم الدراسات العلیا، قرر الأمیرغازي متابعة التعلیم لنیل شھادة دكتوراه ثانیة في الفلسفة الإسلامیة باللغة العربیة وموضوعها (الحب في القرآن الكریم)، وحصل على قبول من جامعة الأزھر في القاھرة، وكان الشیخ أحمد الطیب - رئیس جامعة الأزھر ھو المشرف على رسالة الدكتوراه في ذلك الوقت.

شغل منصب كبير مستشارين الملك للشؤون الدينية والثقافية، والمبعوث الشخصي للملك عبد الله الثاني، كما عمل مستشاراً للملك عبد الله لشؤون العشائر، ومساعد في الديوان الملكيّ الهاشمي وكان أيضا مستشاراً للملك الحسين لشؤون العشائر. مثّل الأمير غازي الملك عبد الله الثاني مرات عديدة في أثناء سفر الملك. وهو يحمل وسام النهضة من الدرجة الأولى.

وعمل أستاذاً وباحثاً في عدد من الجامعات الأردنية، وكان عضواً في مجلس التربية والتعليم (1994-2003)، وهو رئيس مجلس أمناء مؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي وأيضا الرئيس المؤسس لمجلس أمناء جامعة البلقاء التطبيقية .

الأمير غازي بن محمد السيرة الذاتية 

الأسم: غازي بن محمد بن طلال

الميلاد: 15 أكتوبر 1966 ميلادي بعمان الأردن. 

العمر: 55 سنة

الجنسية: الأردنية. 

مواطنة: الأردن 

الأب: الأمير محمد بن طلال

الأم: السيدة فريال أرشي

الزوجة: السيدة فريال أرشي

الأبناء: الأمير عبدالله بن غازي. (ب 6 نوفمبر 2001) • الأميرة تسنيم بنت غازي. (ب 27 أغسطس 1999). • الأميرة جنة بنت غازي. (ب. 20 سبتمبر 2003) • سلسبيل بنت غازي (1 أكتوبر 2014).

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الامير غازي بن محمد بن طلال هو الابن الثاني لسمو الأمير محمد بن طلال (شقيق الملك الحسين) وصاحبة السمو الملكي الأميرة فريال، ولد صاحب السمو الملكي الأمير غازي بن محمد في 15 أكتوبر 1966 في عمان، حصل على درجة البكالوريوس من جامعة برينستون عام 1988 بامتياز مع مرتبة الشرف ، ودرجة الدكتوراه الأولى من جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة عام 1993 ، والثاني على الدكتوراه من جامعة الأزهر في القاهرة. عمل الأمير غازي كمدرس في ثلاث جامعات أردنية وهو مؤلف العديد من الكتب والمقالات. تزوج من أريج زواوي بتاريخ 4 مايو 1997 م وله أربعة أولاد: • الأمير عبدالله بن غازي. (ب 6 نوفمبر 2001) • الأميرة تسنيم بنت غازي. (ب 27 أغسطس 1999). • الأميرة جنة بنت غازي. (ب. 20 سبتمبر 2003) • سلسبيل بنت غازي (1 أكتوبر 2014).
مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...