0 تصويتات
بواسطة

وحدة النظام الدولية لقياس كمية المادة،

وحدات القياس الدولية SI

النظام الدولي للوحدات (SI) الذي تم وضعه عام 1889 يشمل سبع وحدات أساسية : المتر لقياس المسافة ، و الثانية لقياس الوقت ، و الكيلوغرام لقياس الكتلة ، و المول لقياس كمية المادة ، و الأمبير لقياس التيار الكهربي ، و الكلفن لقياس الحرارة ، و الشمعة لقياس شدة الإضاءة .

وحدة النظام الدولية لقياس كمية المادة SI

هو وحدة قياس كمية المادة في الكيمياء. إذ أنها وحدة أساسية في النظام الدولي للوحدات، وهي واحدة من الوحدات القليلة المستخدمة لقياس كمية فيزيائية. أتى مصدر مصطلح "مول" من الكلمة الألمانية Mol، حيث كان فيلهلم أوستفالد (Wilhelm Ostwald) أول من أطلق هذا الاسم في عام 1893، مع أن الوزن المكافئ قد استعمل منذ زمن. يفترض أن الاسم مشتق من كلمة Molekül أي جزيء. ويعود تاريخ أول استخدام له في الإنجليزية إلى عام 1897م، حيث ظهرت في أعمال مترجمة من الألمانية. وقد استخدمت أيضا مصطلحات مثل "الوزن الجزيئي" أو "وزن الجزيء" كاستخدام مكافئ لكلمة "مول"، ولكنها أهملت في وقتنا الحاضر، وبقي مصطلح "المول". ظهرت أهمية مصطلح مول من خلال دراسة التفاعلات الكيميائية. ففي التفاعلات الكيميائية يتعامل الكيميائي مع كتل المواد: كتلة من المادة الأولى المتفاعلة وكتلة المادة الثانية المتفاعلة.]

يعرف المول على أنه الوحدة المعتمدة في نظام الوحدات الدولية وهو وحدة كمية المادة لجملة تحتوي على عدد أفوغادرو من المكونات العنصرية (ذرات، جزيئات، شوارد، إلكترونات، أو جسيمات أخرى) المحتواة في 12 g من الفحم 12C، ويرمز له بالإنجليزية mol.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
حل سؤال/ وحدة النظام الدولية لقياس كمية المادة ؟



الإجابة: المول هي وحدة النظام الدولية لقياس كمية المادة.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...