0 تصويتات
بواسطة

رتب أعضاء الجهاز التنفسي التي يمر بها الهواء بعد تبادل الغازات بين الحويصلة والشعيرات الدموية إلى خارج الجسم: 

لكل الباحثين على إجابة السؤال: رتب أعضاء الجهاز التنفسي التي يمر بها الهواء بعد تبادل الغازات بين الحويصلة والشعيرات الدموية إلى خارج الجسم إظهار النتيجة. 

مرحبًا بكم في موقع "علم السؤال"، المكان الذي يجمع بين المعرفة والتعلم الشيق! نحن نفخر بتقديم مصدر شامل للطلاب الذين يسعون للتفوق في دراستهم وتحقيق النجاح.

 رتب أعضاء الجهاز التنفسي التي يمر بها الهواء بعد تبادل الغازات بين الحويصلة والشعيرات الدموية إلى خارج الجسم بيت العلم. 

يتيح لكم موقعنا الوصول إلى حلول مفصلة للأسئلة المدرسية وأوراق العمل والاختبارات. ستجدون الإجابات المنظمة بشكل مفهومي ومنهجي، مما يسهم في فهم الخطوات والمفاهيم الأساسية المتعلقة بحل سؤال: 

رتب أعضاء الجهاز التنفسي التي يمر بها الهواء بعد تبادل الغازات بين الحويصلة والشعيرات الدموية إلى خارج الجسم ؟ 

الحل النموذجي :

رتب أعضاء الجهاز التنفسي التي يمر بها الهواء بعد تبادل الغازات بين الحويصلة والشعيرات الدموية إلى خارج الجسم. 

بعد تبادل الغازات بين الحويصلة الرئوية والشعيرات الدموية، يتم نقل الهواء المحتوي على ثاني أكسيد الكربون والفائض من الأكسجين خارج الجسم عن طريق عدة أعضاء في الجهاز التنفسي. هذه الأعضاء تتبع الترتيب التالي:

  1. الحنجرة (الجزء العلوي من الممر التنفسي) - بعد مرور الهواء من الحويصلة الرئوية، ينتقل إلى الحنجرة التي تقوم بتوجيهه نحو الممر التنفسي العلوي.

  2. الممر التنفسي العلوي - يتكون من الأنف والحنجرة والبلعوم والحبال الصوتية. يقوم الممر التنفسي العلوي بتنقية وترطيب الهواء وتسخينه قبل أن يصل إلى الرئتين.

  3. القصبة الهوائية - بعد الممر التنفسي العلوي، يمر الهواء عبر القصبة الهوائية، وهي أنبوب طويل يتفرع إلى الشعبتين الهوائيتين الرئويتين.

  4. الشعب الهوائية الرئوية - تنقسم القصبة الهوائية إلى شعبتين هوائيتين رئويتين، وتسمى الشعب الهوائية الرئوية. تنقسم الشعب الهوائية الرئوية بدورها إلى شعبات أصغر حتى تصل إلى الشعيرات الهوائية الصغيرة.

  5. الشعيرات الهوائية الصغيرة - هذه الشعيرات تكون فروعًا أصغر للشعب الهوائية الرئوية، وهي تنتهي بالأكياس الهوائية الصغيرة المعروفة باسم الحويصلات الرئوية.

  6. الحويصلات الرئوية - هي الأجزاء النهائية للجهاز التنفسي، حيث يتم فيها تبادل الغازات بين الهواء والدم في الأوعية الدموية الرئوية. تحتوي الحويصلات الرئوية على جدران رقيقة ومرونة عالية لتسهيل عملية تبادل الغازات.

  7. الأوعية الدموية - بعد تبادل الغازات في الحويصلات الرئوية، يتم نقل الأكسجين المنقول بالهواء المستنشق إلى الشعيرات الدموية الرئوية. من هنا، ينتقل الأكسجين عبر الشعيرات الدموية الصغيرة إلى الأوردة ومن ثم إلى القلب ليتم توزيعه في جميع أنحاء الجسم.

  8. الأنف - في حالة تنفس الهواء من خلال الأنف، يمر الهواء عبر الحفرة الأنفية وتنتشر الهواء عبر الجيبات الأنفية ليتم تنقية وترطيب الهواء قبل الوصول إلى الرئتين.

بعد اجتياز هذه العمليات، يُطرح الهواء المحمل بثاني أكسيد الكربون والفائض من الأكسجين من الجسم عن طريق التنفس الخارجي عبر الأنف أو الفم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
رتب أعضاء الجهاز التنفسي التي يمر بها الهواء بعد تبادل الغازات بين الحويصلة والشعيرات الدموية إلى خارج الجسم:

الاجابة الصحيحة:

الأنف الجيوب الانفية - البلعوم - الحنجرة - القصبة الهوائية - الرئتين - الشعب الهوائية - الحويصلات الهوائية.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...