0 تصويتات
بواسطة

يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين والشعيرات الدموية: 

حل السؤال: يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين والشعيرات الدموية

مرحبًا بكم في موقع "علم السؤال"، المكان الذي يجمع بين المعرفة والتعلم الشيق! نحن نفخر بتقديم مصدر شامل للطلاب الذين يسعون للتفوق في دراستهم وتحقيق النجاح.

 يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين والشعيرات الدموية بيت العلم

يتيح لكم موقعنا الوصول إلى حلول مفصلة للأسئلة المدرسية وأوراق العمل والاختبارات. ستجدون الإجابات المنظمة بشكل مفهومي ومنهجي، مما يسهم في فهم الخطوات والمفاهيم الأساسية المتعلقة بحل سؤال: 

يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين والشعيرات الدموية ؟ 

الإجابة الصائبة هي:

الحويصلات الهوائية. 

يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الشعيرات الهوائية والشعيرات الدموية. يتم ذلك عن طريق عملية تسمى التنفس الخارجي.

عندما نستنشق الهواء، يمر الهواء من الأنف أو الفم إلى الحنجرة ومن ثم إلى القصبة الهوائية. تتفرع القصبة الهوائية إلى شعيرات هوائية أصغر تسمى الشعب الهوائية. هذه الشعب الهوائية تتفرع بدورها إلى شعيرات هوائية أصغر تسمى الشعب الهوائية الكبرى.

تنتهي الشعيرات الهوائية الكبرى بتفرعات صغيرة جداً تسمى الشعيرات الهوائية الصغرى أو الشعيرات الهوائية النهائية. وفي نهاية هذه الشعيرات الهوائية النهائية، توجد تجاويف صغيرة تسمى الأكوينول أو الأكويولا. وهي تشبه في شكلها الكيس إلى حد كبير.

تتجاور الأكويول في الرئتين مع الشعيرات الدموية الرئوية. وهي تحمل الدم الذي يحمل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة الجسمية إلى الرئتين. يتم تبادل الغازات بين الأكويول والشعيرات الدموية. يدخل الأكسجين المتواجد في الأكويول إلى الدم، بينما يخرج ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الأكويول ليتنفسه ويتم التخلص منه عن طريق التنفس الخارجي. هذا العملية تسمى التبادل الغازي.

وهكذا، يتم توفير الأكسجين اللازم للأنسجة والأعضاء في الجسم، بينما يتم إزالة ثاني أكسيد الكربون الناتج عن احتراق الوقود في الخلايا.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين والشعيرات الدموية:

الاجابة الصحيحة:

الحويصلات الهوائية.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...