0 تصويتات
بواسطة

تخص عمليات تقارب الصفائح الأرضية التي شكلت جبال الهملايا: 

حل السؤال: تخص عمليات تقارب الصفائح الأرضية التي شكلت جبال الهملايا

مرحبًا بكم في موقع "علم السؤال"، المكان الذي يجمع بين المعرفة والتعلم الشيق! نحن نفخر بتقديم مصدر شامل للطلاب الذين يسعون للتفوق في دراستهم وتحقيق النجاح.

 تخص عمليات تقارب الصفائح الأرضية التي شكلت جبال الهملايا بيت العلم

يتيح لكم موقعنا الوصول إلى حلول مفصلة للأسئلة المدرسية وأوراق العمل والاختبارات. ستجدون الإجابات المنظمة بشكل مفهومي ومنهجي، مما يسهم في فهم الخطوات والمفاهيم الأساسية المتعلقة بحل سؤال: 

تخص عمليات تقارب الصفائح الأرضية التي شكلت جبال الهملايا؟ 

الإجابة الصائبة هي:

قبل حدوث عملية تصادم صفيحتين قاريتين عادة ما تكون إحدى الصفيحتين القاريتين مرتبطة مع الصفيحة المحيطية وبعد طرح الصفيحة المحيطية كلها تصطدم الصفيحة القارية المرتبطة معها بصفيحة قارية أخرى ولأن كلنا الصفيحتين لا تطرحان فإن الطيات والتجعدات تتشكل في منطقة التصادم وترتفع إلى أعلى مكونة سلاسل جبلية ضخمة. 

عمليات تقارب الصفائح الأرضية هي العملية التي تحدث عندما تتحرك صفيحتين أرضيتين نحو بعضهما البعض وتتلاقى في نقطة ما. في حالة جبال الهملايا، تخص هذه العمليات تقارب صفيحتي المحيط الهندي والصفيحة القارية الأوراسية.

تبدأ العملية بتحرك الصفيحة الهندية نحو الشمال بسبب القوى التي تعمل على تحريكها من قبل المحيط الهندي. تتحرك الصفيحة الهندية باتجاه الصفيحة الأوراسية وتصطدم بها. نتيجة لهذا التصادم، تحدث قوى قوية تؤدي إلى تشوه وتجعيد الصفيحتين. هذا التجعيد يسمى الانحناء المنشط وهو ما يؤدي في النهاية إلى تشكيل سلاسل جبال الهملايا.

عندما يحدث التصادم بين الصفيحتين، يتكون جبل هملايا بسبب رفع قشرة الأرض. تتجمع الصخور والرواسب والطين والرمال وتتراكم بفعل القوى التي تنشأ من التصادم. تتكون الصخور المتراكمة بالتدريج على مر الزمن من طبقات متعاقبة وتتحول إلى السلسلة الجبلية التي نعرفها اليوم كجبال الهملايا.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تخص عمليات تقارب الصفائح الأرضية التي شكلت جبال الهملايا؟

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...