0 تصويتات
بواسطة

ميز بين تولد المجال المغناطيسي في لب الأرض والمغناطيسية المحفوظة في القشرة المحيطية: 

حل السؤال: ميز بين تولد المجال المغناطيسي في لب الأرض والمغناطيسية المحفوظة في القشرة المحيطية

مرحبًا بكم في موقع "علم السؤال"، المكان الذي يجمع بين المعرفة والتعلم الشيق! نحن نفخر بتقديم مصدر شامل للطلاب الذين يسعون للتفوق في دراستهم وتحقيق النجاح.

 ميز بين تولد المجال المغناطيسي في لب الأرض والمغناطيسية المحفوظة في القشرة المحيطية بيت العلم

يتيح لكم موقعنا الوصول إلى حلول مفصلة للأسئلة المدرسية وأوراق العمل والاختبارات. ستجدون الإجابات المنظمة بشكل مفهومي ومنهجي، مما يسهم في فهم الخطوات والمفاهيم الأساسية المتعلقة بحل سؤال: 

ميز بين تولد المجال المغناطيسي في لب الأرض والمغناطيسية المحفوظة في القشرة المحيطية؟ 

الإجابة الصائبة هي:

بتولد المجال المغناطيسي الأرضي بفعل حركة مصهور الحديد والنيكل في لب الأرض بينما تتكون المعادن المغناطيسية في القشرة الأرضية وتتمغنط ويتخذ مجاله المغناطيسي اتجاه المجال المغناطيسي الأرضي وشدته وتحتفظ بالمغناطيسية السائدة وقت أحاديد عند حدودها تشكلها. 

تولد المجال المغناطيسي في لب الأرض يعود إلى ظاهرة التيار الكهربائي المتحرك في السائل الموصل الموجود في النواة الخارجية للأرض. هذا السائل الموصل، المعروف أيضًا باسم "النواة الخارجية المؤينة"، يتكون بشكل رئيسي من حديد مذاب ونيكل. عندما يتحرك هذا السائل الموصل، ينتج تيار كهربائي وبالتالي مجال مغناطيسي.

بالمقابل، تعود المغناطيسية المحفوظة في القشرة المحيطية للأرض إلى ظاهرة تكوين الصخور المغناطيسية. عندما تتجمد الصخور المحيطية وتتكوَّن، فإن المعادن المغناطيسية الموجودة فيها تثبت توجيهاتها المغناطيسية وتحتفظ بها بشكل ثابت على مدار آلاف السنين. تكوينات صخور المغناطيسية في القشرة المحيطية تشكل ما يُعرف بـ "القطب المغناطيسي الأرضي"، وهو الذي يحدد توجيه المغناطيس المحافظ في المنطقة.

باختصار، يتم توليد المجال المغناطيسي في لب الأرض نتيجة لتيار كهربائي في النواة الخارجية، في حين يتم الحفاظ على المغناطيسية في القشرة المحيطية بفضل توجيه المعادن المغناطيسية في الصخور المحيطية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ميز بين تولد المجال المغناطيسي في لب الأرض والمغناطيسية المحفوظة في القشرة المحيطية؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...