0 تصويتات
بواسطة

يحافظ على الرقم الهيدروجيني للدم والإتزان

الداخلي للجسم: 

مرحبًا بكم في موقع "علم السؤال"، المكان الذي يجمع بين المعرفة والتعلم الشيق! نحن نفخر بتقديم مصدر شامل للطلاب الذين يسعون للتفوق في دراستهم وتحقيق النجاح.

 يحافظ على الرقم الهيدروجيني للدم والإتزان

الداخلي للجسم بيت العلم

يتيح لكم موقعنا الوصول إلى حلول مفصلة للأسئلة المدرسية وأوراق العمل والاختبارات. ستجدون الإجابات المنظمة بشكل مفهومي ومنهجي، مما يسهم في فهم الخطوات والمفاهيم الأساسية المتعلقة بحل سؤال: 

يحافظ على الرقم الهيدروجيني للدم والإتزان الداخلي للجسم؟ 

الإجابة الصائبة هي:

الجهاز الإخراجي. 

الجهاز المسؤول عن الحفاظ على الرقم الهيدروجيني للدم والإتزان الداخلي للجسم هو الجهاز الحمض-القاعدة. يتألف الجهاز الحمض-القاعدة من مجموعة من الأعضاء والعمليات التي تعمل سويًا للحفاظ على توازن الأيونات الهيدروجينية في الجسم. واحد من أهم أعضاء هذا الجهاز هو الكلى، فهي تلعب دورًا حاسمًا في تنظيم الرقم الهيدروجيني للدم من خلال تنقية الفضلات و تعديل تركيز الأيونات في البول.

بالإضافة إلى الكلى، يلعب الجهاز التنفسي أيضًا دورًا مهمًا في الحفاظ على الإتزان الحمض-القاعدي بواسطة تنظيم ثاني أكسيد الكربون و الأيونات الهيدروجينية في الدم. عندما يرتفع تركيز الأيونات الهيدروجينية في الدم، يزيد التنفس في محاولة لتخفيف الحموضة عن طريق إزالة ثاني أكسيد الكربون من الجسم. على النقيض من ذلك، عندما يكون للدم قلويا، يقلل التنفس للمساعدة في تراكم ثاني أكسيد الكربون في الجسم.

بالإضافة إلى الكلى والجهاز التنفسي، يلعب الجهاز الهضمي أيضًا دورًا في الحفاظ على الإتزان الحمض-القاعدي، حيث يعمل الجهاز الهضمي على إفراز إنزيمات هامة لهضم الطعام واستقلاب المواد الغذائية. تلعب الأمعاء الدقيقة دورًا خاصًا في توازن الأيونات الهيدروجينية عن طريق امتصاص الأيونات القلوية وإفراز الأيونات الحمضية.

باختصار، يعمل الجهاز الحمض-القاعدة في الجسم على الحفاظ على الرقم الهيدروجيني للدم والإتزان الداخلي من خلال تنظيم عدة عمليات في الكلى والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
يحافظ على الرقم الهيدروجيني للدم والإتزان
الداخلي للجسم؟

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...