0 تصويتات
بواسطة

ما الجسيمات التي توجد داخل نواة الذرة: 

حل سؤالك # وإظهار النتيجة مع "علم السؤال"

احصل على حلول مفصلة للأسئلة المدرسية وأوراق العمل والاختبارات، مع شرح مفصل للخطوات والمفاهيم الأساسية.

اختر الإجابة الصحيحة . الدرجة : 1.00

ما الجسيمات التي توجد داخل نواة الذرةبيت العلم

يتيح لكم موقعنا الوصول إلى حلول مفصلة للأسئلة المدرسية وأوراق العمل والاختبارات. ستجدون الإجابات المنظمة بشكل مفهومي ومنهجي، مما يسهم في فهم الخطوات والمفاهيم الأساسية المتعلقة بحل سؤال: 

ما الجسيمات التي توجد داخل نواة الذرة ؟ 

الإجابة الصحيحة:

البروتونات والنيترونات

داخل نواة الذرة، هناك اثنين من الجسيمات الرئيسية: البروتونات والنيوترونات.

  1. البروتونات: تعتبر البروتونات جزءًا من الجسيمات المشحونة بالإيجابية داخل النواة الذرية. تحتوي كل ذرة على عدد محدد من البروتونات، وهو ما يعرف برقم الذرة (عدد البروتونات في الذرة). يحمل البروتون شحنة موجبة ويساهم في تحديد الخصائص الكيميائية للعنصر.

  2. النيوترونات: النيوترونات هي جسيمات غير مشحونة كهربائياً وتوجد في النواة الذرية إلى جانب البروتونات. تساهم النيوترونات في زيادة الكتلة الذرية دون تغيير الخصائص الكيميائية للعنصر. وتعتبر النيوترونات مهمة أيضًا في الحفاظ على الاستقرار النووي بتوازنها مع البروتونات وتقليل التأثير المتناقص للتنافر الكهربائي بين البروتونات.

يجب التأكيد على أن هناك العديد من الجزيئات الأخرى التي توجد داخل الذرة بنسبة صغيرة وتلعب أدوارًا هامة في الفيزياء النووية، مثل الإلكترونات الموجودة في المستويات الإلكترونية حول النواة، والمراكز النووية الأخرى مثل الميزونات والهادرونات. ومع ذلك، فإن البروتونات والنيوترونات هما الجسيمات الرئيسية التي تشكل نواة الذرة وتؤثر في خصائص العنصر الكيميائي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ما الجسيمات التي توجد داخل نواة الذرة؟

الجواب

البروتونات والنيترونات
مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...