0 تصويتات
في تصنيف حلول دراسية بواسطة

سلك طوله 25cm موضوع عموديا في مجال مغناطيسي منتظم وأثرت عليه قوة مقدارها 0.5n ويسري في السلك تيار مقداره 3a أوجد مقدار المجال المغناطيسي المؤثر؟ 

حل سؤالك سلك طوله 25cm موضوع عموديا في مجال مغناطيسي منتظم وأثرت عليه قوة مقدارها 0.5n ويسري في السلك تيار مقداره 3a أوجد مقدار المجال المغناطيسي المؤثر وإظهار النتيجة في موقع "علم السؤال"

احصل على حلول مفصلة للأسئلة المدرسية وأوراق العمل والاختبارات، مع شرح مفصل للخطوات والمفاهيم الأساسية.

سلك طوله 25cm موضوع عموديا في مجال مغناطيسي منتظم وأثرت عليه قوة مقدارها 0.5n ويسري في السلك تيار مقداره 3a أوجد مقدار المجال المغناطيسي المؤثر؟ 

الإجابة الصحيحة هي:

3*0.5*25=37.5 نيوتن. 

سلك طوله 25cm موضوع عموديا في مجال مغناطيسي منتظم وأثرت عليه قوة مقدارها 0.5n ويسري في السلك تيار مقداره 3a أوجد مقدار المجال المغناطيسي المؤثر؟ الشرح والتوضيح

قوة لورنتز تنطبق على السلك عند تمرير التيار الكهربائي فيه في مجال مغناطيسي. قانون لورنتز يمكن استخدامه لحساب قوة لورنتز بالاعتماد على التيار والمجال المغناطيسي. تعطي القانون المعادلة التالية:

F = BILsinθ

حيث: F هو قوة لورنتز (بالنيوتن) B هو مجال مغناطيسي (بالتسلا) I هو التيار الكهربائي (بالأمبير) L هو طول السلك (بالمتر) θ هو زاوية بين اتجاه التيار واتجاه المجال المغناطيسي

في هذه الحالة، لدينا قوة لورنتز بمقدار 0.5 نيوتن وتيار بقيمة 3 أمبير وطول سلك بقيمة 25 سم. للحساب، يجب تحويل طول السلك إلى وحدة المتر. لذا:

L = 25 سم = 0.25 متر

بالتالي، يمكننا استخدام القانون لورنتز لحساب قيمة المجال المغناطيسي (B). بالنظر إلى المعادلة:

0.5 = B * 3 * 0.25 * sinθ

نحن نعرف أن قوة لورنتز هي 0.5 نيوتن وتيار هو 3 أمبير وطول السلك هو 0.25 متر. لكننا لا نعرف الزاوية (θ) بين اتجاه التيار واتجاه المجال المغناطيسي. بالتالي، نحتاج إلى مزيد من المعلومات لحساب قيمة المجال المغناطيسي المؤثر.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
سلك طوله 25cm موضوع عموديا في مجال مغناطيسي منتظم وأثرت عليه قوة مقدارها 0.5n ويسري في السلك تيار مقداره 3a  أوجد مقدار المجال المغناطيسي المؤثر؟

الجواب: 3*0.5*25=37.5 نيوتن.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...