0 تصويتات
بواسطة

الجزيء الذي لاتتشارك فية الإلكترونات بصورة متساوية، وينشأ عن ذلك تكون جزأين أحدهما سالب، والآخر موجب مشابهين لقطبي المغناطيس هو ؟ 

حل سؤالك الجزيء الذي لاتتشارك فية الإلكترونات بصورة متساوية، وينشأ عن ذلك تكون جزأين أحدهما سالب، والآخر موجب مشابهين لقطبي المغناطيس هو وإظهار النتيجة في موقع "علم السؤال"

احصل على حلول مفصلة للأسئلة المدرسية وأوراق العمل والاختبارات، مع شرح مفصل للخطوات والمفاهيم الأساسية.

الجزيء الذي لاتتشارك فية الإلكترونات بصورة متساوية، وينشأ عن ذلك تكون جزأين أحدهما سالب، والآخر موجب مشابهين لقطبي المغناطيس هو؟ 

الإجابة الصحيحة هي:

ثنائي القطب . 

الجزيء الذي لاتتشارك فية الإلكترونات بصورة متساوية، وينشأ عن ذلك تكون جزأين أحدهما سالب، والآخر موجب مشابهين لقطبي المغناطيس هو؟ الشرح والتوضيح

الجزيء الذي لا تتشارك فيه الإلكترونات بصورة متساوية وينشأ عن ذلك تكون جزأين أحدهما سالب والآخر موجب، ويشبه قطبي المغناطيس يُعرف باسم "جزيء ثنائي القطب" أو "جزيء قطبي". هذا النوع من الجزيئات يحدث عندما تكون الإلكترونات الموجودة في قشرة الذرات متمركزة بشكل غير متساوٍ حول النواة الذرية، مما يؤدي إلى توزيع غير متجانس للشحنة السالبة والشحنة الموجبة داخل الجزيء.

مثال على ذلك هو جزيء الماء (H2O)، حيث يتكون من ذرتي هيدروجين (H) وذرة أكسجين (O). في جزيء الماء، يوجد ذرتان للهيدروجين وذرة واحدة للأكسجين. الذرتان للهيدروجين تحتوي على إلكترون واحد فقط في قشرتهما الخارجية، بينما تحتوي الذرة الأكسجينية على ثمانية إلكترونات في قشرتها الخارجية.

نتيجة لهذا التوزيع غير المتجانس للإلكترونات، يصبح للجزيء توزيع قطبي للشحنة. يتم توزيع الشحنة السالبة على الجزء الأكسجيني في حين يتم ترك الجزء الهيدروجيني مع شحنة موجبة. هذا التوزيع الغير متجانس للشحنات يمنح جزيء الماء خاصية الانجذاب للشحنات الموجبة والسالبة، مما يجعله قادرًا على التفاعل مع مجموعة متنوعة من المواد الأخرى.

ويعد جزيء الماء مثالاً شائعًا على الجزيئات القطبية، والتي يشتهر بها العديد من المركبات الكيميائية الأخرى مثل الأمونيا (NH3) وحمض الكلوريدريك (HCl) وثاني أكسيد الكبريت (SO2) وغيرها.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الجزيء الذي لاتتشارك فية الإلكترونات بصورة متساوية، وينشأ عن ذلك تكون جزأين أحدهما سالب، والآخر موجب مشابهين لقطبي المغناطيس هو؟

الجواب
ثنائي القطب

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...