0 تصويتات
بواسطة

معظم البراكين على اليابسة ناجمة عن تقارب صفيحة قارية مع أخرى محيطية، حيث تمتاز بثورانات ؟ 

حل سؤالك معظم البراكين على اليابسة ناجمة عن تقارب صفيحة قارية مع أخرى محيطية، حيث تمتاز بثورانات وإظهار النتيجة في موقع "علم السؤال"

احصل على حلول مفصلة للأسئلة المدرسية وأوراق العمل والاختبارات، مع شرح مفصل للخطوات والمفاهيم الأساسية.

معظم البراكين على اليابسة ناجمة عن تقارب صفيحة قارية مع أخرى محيطية، حيث تمتاز بثورانات؟ 

الإجابة الصحيحة هي:

شديدة الانفجار. 

معظم البراكين على اليابسة ناجمة عن تقارب صفيحة قارية مع أخرى محيطية، حيث تمتاز بثورانات؟ الشرح والتوضيح

تقارب الصفائح القارية يمكن أن يكون عاملاً رئيسياً في تكوين البراكين على اليابسة. عندما تتقارب صفيحة قارية مع أخرى محيطية، يحدث تصادم بينهما ويؤدي ذلك إلى تشوهات في القشرة الأرضية.

تكون الصفائح القارية غالبًا سميكة وثابتة وتحمل طبقة سميكة من الصخور المتعلقة بها. عندما تتقارب صفيحة قارية مع أخرى محيطية، تحدث قوى ضغط هائلة تؤدي إلى انتقال الصخور من القارة إلى الصفيحة المحيطية في منطقة تعرف باسم "حزام الانتداب" أو "حزام الانتقال". في هذه المنطقة، تتراكم الصخور وتضغط بين الصفيحتين، مما يؤدي إلى زيادة في درجة الحرارة والضغط.

بسبب ارتفاع درجة الحرارة والضغط، يتم ذوبان الصخور وتكوين ما يعرف بالمغناطيس المائي. يتحرك هذا المغناطيس المائي نحو السطح عبر نقاط ضعف في القشرة الأرضية ويتجمع في ما يعرف بالمخزون المغناطيسي. عندما يصل المغناطيس المائي إلى السطح، ينفجر ويخرج كبركان بركاني.

ثوران البراكين على اليابسة يمكن أن يكون عنيفًا ومدمرًا بسبب تراكم الضغوط والمغناطيس المائي الذي يتجمع تحت السطح. قد يتسبب ذلك في ثورانات بركانية قوية تشمل انبعاث الحمم البركانية والرماد والغازات السامة وحتى تشكيل القمم البركانية والمناطق البركانية المتعرجة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
معظم البراكين على اليابسة ناجمة عن تقارب صفيحة قارية مع أخرى محيطية، حيث تمتاز بثورانات؟

الجواب
شديدة الانفجار

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...