0 تصويتات
في تصنيف حلول دراسية بواسطة

فسر سبب قبول العلماء المعاصرين بنظرية نشأة النفط والغاز العضوية؟ 

الجواب الصحيح هو:

1- اكتشاف الغالبية العظمى من حقول النفط في الصخور الرسوبية، أما النفط الموجود في بعض الصخور النارية أو المتحولة فإن مصدره هو الهجرة من صخور رسوبية مجاورة. 

2- أن النفط المستخرج من باطن الأرض يحتوي عادة على بعض المركبات العضوية التي يدخل في تركيبها النيتروجين والفوسفور والكبريت، وهي عناصر لا توجد في الكربيدات مركب يتكون من الكربون وعنصر أقل كهربية بل توجد في خلايا الكائنات الحية فقط، سواء كانت حيوانية أم نباتية. 

3- تميز النفط بخاصية النشاط الضوئي التي تكاد تنفرد بها المواد العضوية. ولما كانت المواد العضوية المترسبة هي المصدر الأساسي الذي نشأ منه النفط فإن صفاته الطبيعية وخصائصه الكيميائية تختلف باختلاف طبيعة الكائنات الحية، ومكونات الصخور الرسوبية الحاوية له.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
النفط والغاز الطبيعي :

النفط الخام بمسمياته المختلفة النفط او الزيت أو الذهب الأسود وهو سائل كثيف قابل للاحتراق وهو عبارة عن هيدروكربون, بمعنى أنه يتكون أساسا من ذرات كربون وهيدروجين, كما يحمل في بعض الأحيان عنصر الكبريت ضمن مكوناته, وتتدرج ألوانه من الأخضر الغامق الى الأسود, وكذلك كثافته من خفيف إلى ثقيل وذلك حسب أصل مكوناته, وغالباً ما يجتمع الغاز الطبيعي ) كالميثان والبروبان والبيوتان)، والنفط الخام في نفس المكمن, حيث يتكون في نفس الظروف التي يتشكل فيها النفط غير ان الاختلاف يكمن في اختلاف درجة حرارة التشكل, حيث ينفصل الغاز عن النفط, ويكون الغاز في الأعلى ثم النفط ثم الماء في الأسفل, ولا تتم هذه العملية إلا بوجود عنصر مهم وهو المصائد.

وتعرف الاإنسان على النفط والغاز منذ ما يزيد عن خمسة الاف سنة, كانت البداية بالغاز الطبيعي الذي تسرب خلال الشقوق الارضية, من حقول النفط القريبة من سطح الأرض، كما عرف الناس النفط عبر رشحه من خلال الشقوق إلى أن يصل إلى سطح الأرض مكوناً بركة. اسفلتية حيث اكتشف خواصه المصريون القدماء والبابليون والأشورييون.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...