0 تصويتات
في تصنيف حلول دراسية بواسطة

لماذا لم يتم بناء مراصد للأشعة السينية على سطح الأرض وتقليل تكاليف إرسال مراصد للفضاء؟ 

بينما يبحث الطلاب والطالبات على الإجابة الصحيحة للسؤال "لماذا لم يتم بناء مراصد للأشعة السينية على سطح الأرض وتقليل تكاليف إرسال مراصد للفضاء" للحصول على الدرجة الكاملة للسؤال.

ويسعى موقع علم السؤال لتوفير لكم أدق الحلول والإجابات النموذجية لكل الأسئلة المدرسية والواجبات والاختبارات، تحت إشراف مجموعة معلمين ذوي خبرة وكفاءة لتقديم الحلول لجميع المواد ولكافة المراحل التعليمية، وإليكم الإجابة الصحيحة والمعتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية للسؤال الآتي:

لماذا لم يتم بناء مراصد للأشعة السينية على سطح الأرض وتقليل تكاليف إرسال مراصد للفضاء؟ 

الجواب الصحيح هو:

لم يتم بناء مراصد للأشعة السينية على سطح الأرض بسبب غلاف الأرض الجوي، الذي يمتص الأشعة السينية ويمنعها من الوصول إلى الأرض. لهذا السبب، يتم إرسال مراصد الأشعة السينية إلى الفضاء حيث يمكنها أن ترصد هذه الأشعة دون التدخل الجوي. 

تلسكوبات الاشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية X-ray & UV-ray Telescopes

لابد من رصد تلك الأشعة خارج الغلاف الجوي للأرض؛ وذلك لأن الغلاف الجوي للأرض يمنع دخول هذه الأشعة تماما، وبالفعل تم رصد هذه الأشعة بواسطة رحلات الفضاء. وأفضل تلسكوبات الأشعة فوق البنفسجية ذلك المسمى مكتشف الأشعة فوق البنفسجية ويعرف ،International Ultraviolet Explorer (IE( الدولي باسم (57) Explorer) والذي بدأ العمل به في عام 1978 ، وقطر مرآة التلسكوب 0.45 مترا، وكاشفات ترصد في الأطوال الموجية من 1150 إلى 3200 انجستروم. ولقد تم الحصول على صور دقيقة للطبقات الداخلية للشمس وما يخرج منها من أشعة سينية، كما أنه في عام 2008 تم تجهيز مرصد فيرمي (Fermi) لأشعة جاما للعمل في الفضاء الخارجي. ولرصد الأشعة السينية وأشعة جاما فإنها تحتاج لتقنية خاصة، وأفضل التلسكوبات التي تعمل في هذا المدى هو مرصد شاندرا الفضائي (Chandra) الشكل 17-3 والشكل 18-3 وبهذه الأنواع المختلفة من التلسكوبات يمكن معرفة الكثير من المعلومات المهمة عن الأجرام في السماء وما تحتويه من خفايا لم نكن نعرفها دون هذه المراصد .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
لماذا لم يتم بناء مراصد للأشعة السينية على سطح الأرض وتقليل تكاليف إرسال مراصد للفضاء؟
مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...