0 تصويتات
في تصنيف حلول دراسية بواسطة

هل تفضل استخدام منظار راديوي كبير جدًا أو منظومة راديوية مكونة من مناظير صغيرة بقطر كبير مبينا سبب اختيارك؟ 

بينما يبحث الطلاب والطالبات على الإجابة الصحيحة للسؤال "هل تفضل استخدام منظار راديوي كبير جدًا أو منظومة راديوية مكونة من مناظير صغيرة بقطر كبير مبينا سبب اختيارك" للحصول على الدرجة الكاملة للسؤال.

ويسعى موقع علم السؤال لتوفير لكم أدق الحلول والإجابات النموذجية لكل الأسئلة المدرسية والواجبات والاختبارات، تحت إشراف مجموعة معلمين ذوي خبرة وكفاءة لتقديم الحلول لجميع المواد ولكافة المراحل التعليمية، وإليكم الإجابة الصحيحة والمعتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية للسؤال الآتي:

هل تفضل استخدام منظار راديوي كبير جدًا أو منظومة راديوية مكونة من مناظير صغيرة بقطر كبير مبينا سبب اختيارك؟ 

الجواب الصحيح هو:

أفضل الأخيرة لقدرتها على إجراء مسوحات واسعة النطاق وتوفير بيانات متعددة المصادر. كما أنها أسهل في البناء والصيانة والتحديث. 

التلسكوبات الراديوية Radio Telescopes

يستخدم التلسكوب الراديوي هوائي (دش) الشكل 14-3 في رصد الأشعة الراديوية الصادرة من النجوم، وقد تم بناء كثير من هذه التلسكوبات في أماكن كثيرة من العالم، وقد أصبح هذا النوع من التلسكوبات عظيم الأهمية حيث إن هناك أنواع من المجرات تشع بصورة قوية في نطاق الأشعة الراديوية مثل ما يعرف بالكوازار. من المعلوم أن قوة التفريق تتدنى بزيادة الطول الموجي، وبما أن الموجات الراديوية طويلة المدى فإن الصور تكون غير واضحة ومشوشة، ولتفادي هذه المشكلة فإن تكبير قطر التلسكوب الراديوي يحسن من قوة التفريق، لذا صممت التلسكوبات الراديوية بأحجام كبيرة جدًا، ويوجد في ألمانيا أكبر تلسكوب متحرك وقطره 100 متر. ومن الممكن الحصول على صور فائقة الدقة والوضوح بعمل منظومة من التلسكوبات الراديوية أو بما يسمى ترتيب ضخم جدا VLA ) Very Large Array) كتلك التي في نيو مكسيكو، وتتكون من 27 تلسكوب راديوي بقطر 26 متر للواحد، وتنتظم على شكل حرف Y لتغطي مساحة قطرها 27 كم، هذه المنظومة تنتج منظر راديوي للسماء بدقة عالية للغاية مقارنة بأفضل تلسكوب راديوي. وقد تم استخدام الموجات الراديوية في دراسة المجموعة الشمسية كقياس بعد وتضاريس الجرم و رصد مجالها المغناطيسي كما في صورة مجال المشتري الشكل 15-3، ورصد الأجسام الخافتة أو المستترة خلف سحابة من الغبار بين نجمي كإشارات النجوم النابضة (الكوازارات) الشكل 16-، ويتم ذلك بإرسال موجات راديوية للجرم المراد دراسته ثم استقبال

الموجات المنعكسة منه ( وتسمى أشعة رادارية ودراستها.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
هل تفضل استخدام منظار راديوي كبير جدًا أو منظومة راديوية مكونة من مناظير صغيرة بقطر كبير مبينا سبب اختيارك؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...